الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

بائع الحكمه

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

حكاية بائع الحكمة

من أروع حكايات زمان
الحكمة حق والحق لا ينسب إلى شيئ

يحكي شابا خرج من بيته ليبحث عن رزق له ، وفي الطريق مر على متجر كبير وفي جيبه ستة قروش فقط ، نظر الشاب إلى المتجر فرآه فارغا من البضاعة ، ووجد التاجر جالسا خلف مكتبه ، و أمامه  ميزان .
سأل الشاب التاجر : ماذا تبيع ؟ .
قال التاجر : أبيع الحكمة .
دهش الفتى من التاجر ، وقال في نفسه : من الذي بيع الحكمة !!؟ يبدو أنه أبله، ودفعه حب الإطلاع أن يسأل التاجر : أعطني حكمة .
قال التاجر : لا أعطيك ذلك قبل دفع الثمن .
قال الفتى : وما ثمنها ! ؟ .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
قال التاجر ، قرشين .
دفع الفتى القرشين إلى التاجر ثمناً للحكمة ؛ فقال التاجر له : "مَن أمّنك لا تخُنه ولو كنت خائناً "
أعجبت هذه الحكمة الفتى ووجد أنّها  جميلة ، ثم دفع له أيضاً قرشين آخرين ليحصل على حكمة  جديدة .قال له التاجر : " اتق الله أينما كنت فمن يتقِ الله يجعل له من كل ضيق مخرجاً " .
فهم الشاب المعنى  جيدا ، وحرص على العمل به ، ودفع له آخر قرشين يمتلكهما من أجل كلمة ثالثة .قال التاجر : " ليلة الحظ لا تفوتها " .
سمع الشاب الحكمة الثالثة، ولكنها لم تعجبه كثيرا ، إلاأنه لم ينسها ، وقال في نفسه : ربما تشرح لي الأيام معانيها الخفيّة.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
استمر الشاب في طريقه باحثاً عن عمل له ؛ فمر على مصنع  كان يملكه أحد الباشاوات الأغنياء ، وسأله إن كان هناك عمل لديه ،أجابه فعلا ،لقد كنت أبحث عن عامل أمين، سأجربك الأول .وبدأ الفتى بالعمل في همة و نشاط، و بمرور الوقت أحب الباشا الفتى ، ومنحه الثقة والاحترام ، واعتبره ابناً له فهو لم ينجب من الأولاد أحداً من قبل .
اقترب موسم الحج ، وطلب الباشا من الشاب أن يكون بيته أمانة عنده في فترة غيابه للحج ، وأن يرعى زوجته ، 

انت في الصفحة 1 من صفحتين